أنت هنا: الرئيسيةأنشطة عربية مشتركةأنشطة ميدانيةعـــامتوصيات الملتقى العربي الثالث بجمهورية لبنان

توصيات الملتقى العربي الثالث بجمهورية لبنان


الحفل الختامي للجمعية العمومية للاتحاد العربي للعمل التطوعي
شاركت دولة قطر بوفد كبير في المؤتمر الثالث لنشر ثقافة العمل التطوعي في العالم والذي عقد في قصر الاونسيكو بالجمهورية اللبنانية تحت عنوان ( التطوع ثقافة ) برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي ..
وشاركت في المؤتمر وفود من 15 دولة عربية هي قطر والامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت والبحرين والاردن والعراق والسودان ومصر والمغرب والجزائر وتونس وليبيا اضافة الى لبنان البلد المضيف .
 
وتجئ مشاركة قطر للمرة الثالثة على التوالي كجزء من خطة الاتحاد العربي للعمل التطوعي لترسيخ مفاهيم العمل التطوعي في الدول العربية من خلال المشاركات وتبادل الافكار وهموم العمل التطوعي .
وبهذه المناسبة القى السيد يوسف علي الكاظم أمين السر العام بمركز قطر للعمل التطوعي والأمين العام للأتحاد العربي للعمل التطوعي كلمة حيا فيها الجهود التي تبذلها القيادات التطوعية في العالم العربي لدعم مسيرة الاتحاد العربي..وقال في هذا المنحى "يسعدنــــي في هذا اليوم ان اثمن الجهود الكريمة لقـــادة وشبـــاب هذا الاتحاد علىبذلوه من جهد كبير . فلقد حظي الاتحاد منذ البداية الأولى باهتمام الدول العربية ..وقال وجود اتحاد يهتم بالعمل التطوعي على المستوى العربي كان عباره عن حلم بدأ يتحقق ويصبح واقعا يوما بعد يوم .
وقال أننا في بيروت للسنة الثالثة على التوالي نتشارك كدول عربية نشر ثقافه العمل التطوعي وهذه المشاركة لم تأتي من فراغ بل اتت من استراتيجية وضعتها قيادات العمل التطوعي في الوطن العربي .
وزاد القول" ان فكرة اقامة المؤتمر هي اشراك الشباب العربي مع بعضهم بعض في برامج وانشطة متنوعة دأب الاتحاد على تنفيذها لإيصال فكرة ومفهوم واحد للعمل التطوعي نظراً لاختلاف البيئات من المغرب العربي الى المشرق العربي الى الخليج العربي .
وأوضح أن الاتحاد بدأ في تفعيل برامج وانشطة لمختلف الفئات العمرية سعياً منه لنشر ثقافة العمل التطوعي والتوعية بها وغرس قيمها بين كافة فئات المجتمع مؤكدان أنها ثقافة مستمدة من كافة الاديان السماوية التي دعت للتكاتف والتآزر والتعاضد يداً واحدة من أجل مصلحة متكاملة للإنسانية ..وقال ان المؤتمر يعد ملتقى شبابي عربي اخوى مكملاً لما نطمح اليه ويحقق اهدافنا التي نسعد بتحقيقها على ارض الواقع بين شبابنا .
وأضاف " لا يخفى على احد الاهتمام المباشر والجهود الجبارة التي توليها الشيخة الدكتورة منى بنت سحيم ال ثاني رئيس الاتحاد العربي للعمل التطوعي ومتابعتها اليومية لنجاح اي فعالية ينفذها الاتحاد .
ولفت الكاظم الى ان الاتحاد العربي للعمل التطوعي سيدشن تقرير (حالة التطوع في العالم ) النسخة العربية من الامم المتحدة وتم اختيار الاتحاد ليكون الجهه التي تمثل منظمة الامم المتحدة للعمل التطوعي وسيتم تنفيذ برامج مشتركه خلال الايام القادمة .
وقدم المتحدث من جانب لبنان صورة للعمل التطوعي في بلده وفعل ذات الشئ ممثلون لعدد من الدول العربية ..وتم في المؤتمر تكريم عدد من الجهات التطوعية في لبنان كما تم أفتتاح معرض الفنان المرحوم عزت مزهر الذي تضمن العديد من أعماله الفنية ذات المستوى العالمي الامر الذي احدث أثرا طيبا في نفوس المشاركين العرب .
وتم خلال المؤتمر أجتماع للمكتب التنفيذي الذي ناقش حزمة من القضايا سيتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة ومن أهم ما تم أقراره قيام معسكر العمل التطوعي العربي الاول في مملكة البحرين خلال الفترة من 27أبريل حتى الثاني من مايو المقبل ويشارك فيه المتطوعون من فئات الاعمار بين 18 الى 30 عاما .
كذلك تمت الموافقة على عقد المؤتمر السنوي الثامن لأعضاء الاتحاد في مصر بمقر جامعة الدول العربية ورأي المشاركون قيام كل دولة بتقديم ورقة عمل تتحدث عن ما تم من نشاطات خلال العام 2011 – 2012 مع مناقشة التوصيات السابقة وما اذا كان تم تنفيذها على النحو المطلوب ..كما تمت الموافقة على قيام معسكر للمتطوعين الصغار في المملكة المغربية بتاريخ 24 أغسطس حتى الثلاثين منه على ان تشارك كل دولة بقائد وستة متطوعين صغار بعمر بين 14 الى 16 عاما .
كذلك وافق المشاركون على على قيام دورة تدريبية في السودان بنهاية العام الجاري عن الكوارث ويشارك في الدورة عدد من أعضاء الاتحاد العربي للعمل التطوعي .
وقال الامين العام للاتحاد العربي للعمل التطوعي يوسف علي الكاظم ان الاتحاد بدأ ينفذ عمله من خلال أستراتيجية ورؤية واضحة لتفعيل دور العمل التطوعي في البلاد العربية بمشاركة جميع الاعمار السنية .
ولم يقتصر مؤتمر نشر ثقافة العمل التطوعي في لبنان على الاعمال داخل الابواب المغلقة بل تمت زيارات ميدانية لعدد من المناطق أديرت خلالها مجموعة من الحوارات ومن بين هذه زيارة الى بلدية طرابلس حيث الالتقاء بمسؤولي البلدية وتمت مناقشة قضايا العمل التطوعي في منطقة شمال لبنان حيث تم التعرف على التجارب هناك وقدم المشاركون رؤى مختلفة لحل مشكلات العمل التطوعي في هذه المنطقة والمشكلات المماثلة عربيا .
وشملت الزيارات منطقة برجا وفيها تعرف المشاركون على الفن الشعبي اللبناني واستمتع المشاركون بفطور ( قروي ) ترحيبا بالوفود وتمت تبادل الكلمات والهدايا التذكارية .وفي هذه البلدة زرع المتطوعون العرب الشتول في حديقة التطوع .
وفي بلدة الناعمة أفتتح المتطوعون العرب النصب التذكاري للفنان عزت مزهر وتم التعرف على متحفه الخاص الذي كان نموذجا يحتذي في الدول العربية لما تضمنه من لوحات فنية رائعة ..وقام المشاركون بزيارات أنسانية لدار الايتام وتبادلوا معهم الاحاديث والهدايا .
وزار المشاركون من المتطوعين العرب جامعة الاداب والعلوم والتكنولوجيا في منطقة جدرة وفيها قدم المشاركون أوراق عمل حول قضايا التطوع ومن بينها مشروع رخصة العمل التطوعي الذي سيرى النور قريبا وبحسب الورقة فان هذه الرخصة ستعطى عقب برنامج معد وفق رؤية علمية . وفي نشاط أنساني آخر زار المشاركون جمعية المقاصد التي تعنى بالامهات في دار العجزة حيث خلقت الزيارة جوا أجتماعيا خاصا تم فيه تبادل الاحاديث الاجتماعية والهدايا وعمل المسابقات .
وفي لفتة بارزة زارسست قيادات العمل التطوعي مدرسة علي بن طالب حيث شارك المتطوعون في زراعة الاشجار بالمدرسة وقصد من الزيارة توصيل هدف تربوي الى الطلاب ..كما زار المشاركون مستشفى سرطان الاطفال ونظموا بمشاركتهم برنامج ترفيهيا جميلا أدخل الفرحة في نفوس الصغار المرضى .
وفي ختام المؤتمر اصدر المشاركون توصيات تتعلق بالعمل التطوعي جاءت على النحو التالي :
 
1.تفعيل الانشطة التطوعية في الوطن العربي من خلال الجمعيات والمراكز والاعضاء بالاتحاد العربي للعمل التطوعي كلٌ في بلده.
2. اشراك المتطوعين في الفعاليات والانشطة من خلال تجربة مسبقة في مجال العمل التطوعي.
3. الزام الجمعيات الاعضاء بالاتحاد العربي العربي للعمل التطوعي بالمشاركة الفعلية في الانشطة القادمة.
4.تنظيم دورة تدريبية في مجال قيادة العمل التطوعي (الكوارث والاغاثة) في مركز التدريب العربي للعمل التطوعي بجمهورية السودان قبل نهاية العام الحالي.
5.تفعيل اللجان الخمس (اللجنة الاعلامية، لجنة تنمية الموارد البشرية، لجنة البرامج والانشطة، لجنة البحوث والدراسات، لجنة التثقيف والتوعية ) بالاتحاد العربي للعمل التطوعي كلٌ بحسب مهامه.
6. انشاء المرصد العربي للعمل التطوعي لرصد التجارب العربية الرائدة في العمل التطوعي.
7.اطلاق " نشيد التطوع" لغرض اعتماده مع النشاطات التطوعية العربية وذلك في فعاليات المنظمات والمراكز التطوعية.
8.التنسيق مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بغرض تطبيق بالمناهج الدراسية في المرحلة الابتدائية من خلال مواضيع تتعلق بالعمل التطوعي .
9.اطلاق حملة تطوعية واسعة النطاق تحت عنوان: "نتطوع من اجل الحفاظ على مواردنا" تتضمن التثقيف والتوعية لكافة القطاعات الاجتماعية بضرورة العمل على ترشيد الاستهلاك باعتباره ظاهرة حضارية.
10.ترشيح اصدقاء العمل التطوعي على ان يكونوا اقرب ما يكون من رجال الفكر والعلم والثقافة والفن والرياضة
التسجيل كمتطوع
 
تسجيل دخول المتطوعين

فيلم قصير حول التطوع

« June 2017 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
      1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30