أنت هنا: الرئيسيةالإتحـاد العربي حول الإتحاد العربي للعمل التطوعي

حول الإتحاد العربي للعمل التطوعي

الإتحاد العربي للعمل التطوعي 

 

:أولا :  تعريف الاتحاد.
هو إتحاد يتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة تحت مظلة جامعة الدول العربية ومدته غير محدودة ويتألف من الجهات والمنظمات والمؤسسات والجمعيات والمراكز المعنية بالعمل التطوعي في الوطن العربي .

 

ثانياً :  تاريخ إشهار الاتحاد.
أشهر الاتحاد العربي للعمل التطوعي في اجتماع دعيت إليه العديد من المنظمات والهيئات والاتحادات والمؤسسات والجمعيات والمراكز العاملة في مجال العمل التطوعي في الوطن العربي وذلك بمبادرة من سعادة الشيخة الدكتورة / منى بنت سحيم آل ثاني رئيس مجلس إدارة مركز قطر للعمل التطوعي وقد تم عقد اجتماع وحضر هذا الاجتماع مندوبون من ( 16 ) دولة عربية لمناقشة هذا المقترح الوطني بإشهار الاتحاد العربي للعمل التطوعي ، وقد تم الإشهار في 13 ديسمبر2003 م.

ثالثاً : مقر الاتحاد العربي.
تم اختيار الدوحة مقراً للاتحاد العربي للعمل التطوعي في الاجتماع التأسيسي للإتحاد الذي عقد في 13 ديسمبر 2003 م.


رابعاً :الرئاسة.
تم انتخاب كل من :
 سعادة الشيخة الدكتورة / منى بنت سحيم آل ثاني رئيس للاتحاد العربي للعمل التطوعي.
 السيد / يوسف علي الكاظم أمين عام للاتحاد العربي للعمل التطوعي.


خامساً : أهداف الاتحاد.
1. تحقيق التعاون بين الجهات التطوعية في الوطن العربي
2. مساعدة منظمات العمل التطوعي العربية فيما تبذله من الجهود في مجال اختصاصها والعمل على تنسيق أعمالها.
3. حشد الطاقات الخلاقة للإنسان العربي ودعمها واستثمارها فيما يفيد التنمية العربية الشاملة .
4. تشجيع الدول العربية لإنشاء هيئات أو مراكز وطنية للعمل التطوعي.
5. المساهمة في تطوير العمل التطوعي من خلال تأهيل وتدريب الإنسان العربي في برامج ومشاريع رائدة تضطلع بها المنظمات العربية للنهوض بحركة العمل التطوعي.
6. تزويد الوزارات والهيئات والمنظمات في الدول العربية بالخبرات المتخصصة في كافة المجالات لمساعدتها في مهامها وإنجاز مشاريعها وبرامجها.
7. تنسيق المواقف العربية في المؤتمرات والتجمعات الإقليمية والدولية المعنية بالعمل التطوعي.


خامساً : الأنشطة التي يقوم بها الاتحاد.
1. تقديم الدعم الفني والخبرات اللازمة للجهات المختلفة في الوطن العربي التي لديها الرغبة في إنشاء مراكز وجمعيات معنية بالعمل التطوعي.
2. متابعة مراكز وجمعيات العمل التطوعي والإشراف على الأنشطة التي تقوم بها من خلال التقارير الدورية التي يقدمها أعضاء الاتحاد للمكتب التنفيذي.
3. الخروج بتوصيات توضح نقاط الضعف والقوة في أداء تلك المراكز والجمعيات بناءً على تقاريرها.
4. وضع الآليات والبرامج لحل المشكلات التي تواجه مراكز وجمعيات العمل التطوعي أثناء عملها.
5. تنظيم الملتقى السنوي لأعضاء الاتحاد لتبادل الخبرات بين الأعضاء ولتوثيق العلاقات والتعاون بين تلك المراكز والجمعيات و مما يعود بالنفع في النهاية على المصلحة العامة ومجال العمل التطوعي خاصة.


سادساً : عدد الدول العربية المنضمة للإتحاد العربي للعمل التطوعي .
عدد الدول العربية المنظمة حالياً للإتحاد ( 18 ) دولة عربية .


سابعاً: إنجازات الاتحاد العربي للعمل التطوعي:
قامت سعادة الشيخة / منى بنت سحيم آل ثاني ــ رئيس الاتحاد بزيارات متعددة الى أصحاب السمو والمعالي والسعادة في ( دولة الإمارات العربية المتحدة ـــ مملكة البحرين ـــ جمهورية مصر العربية ـــ دولة الكويت ـــ أمين عام جامعة الدول العربية ) من اجل ترسيخ مبادئ نشر ثقافة العمل التطوعي والوقف على آليات العمل لخدمة مجال التطوعي في الوطن العربي .


كما ساهم الاتحاد العربي للعمل التطوعي في إنشاء العديد من المراكز والجمعيات التي تهتم بنشر ثقافة العمل التطوعي في الوطن العربي ومن تلك المراكز والجمعيات:
( مركز السودان للعمل التطوعي ، مركز لبنان للعمل التطوعي ، الجمعية اللبنانية للعمل التطوعي ، الجمعية المصرية للعمل التطوعي )
أنشأ الاتحاد العربي للعمل التطوعي مراكز تدريب عربية متخصصة في أعداد الكوادر المتميزة في مجال العمل التطوعي والتي تهدف الى توفير المهارات والقدرات التي يحتاجها المتطوعين من اجل تحقيق النجاح في الأعمال التي يكلفون بها.


• الأكاديمية العربية للتطوع ومقرها أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة والمختصة في تدريب الأطباء والممرضين والمتطوعين من مختلف البلاد العربية في إدارة الكوارث والإغاثة والازمات من خلال القوافل الطبية..


• مركز التدريب العربي عن قارة آسيا بجمهورية لبنان والمختص بتدريب المتطوعين من مختلف البلدان العربية على المراسم والتشريفات واللغة الانجليزية والكمبيوتر وكذلك المهارات الخاصة في التعامل مع الشخصيات الهامة أثناء مختلف الفعاليات التي يشتركون بها..
• مركز التدريب العربي للتطوع عن قارة أفريقيا بجمهورية السودان والمختص بتدريب المتطوعين من مختلف البلدان العربية على إدارة الأزمات والإغاثة والمشاركة وكذلك المهارات المتعلقة بالتعامل مع مختلف الظروف وضغوط العمل ومهارات العمل الميداني.

 

 تنزيل ملفات

النظام الأساسي للإتحاد العربي للعمل التطوعي
إنجازات الاتحاد العربي للعمل التطوعي من 2003 وحتى 2011

 

التسجيل كمتطوع
 
تسجيل دخول المتطوعين

فيلم قصير حول التطوع

« June 2017 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
      1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30