جمعية الإصلاح تبدأ السبت المقبل تنفيذ مشروع توزيع الطرود الغذائية للاجئين السوريين

جمعية الإصلاح تبدأ السبت المقبل تنفيذ مشروع توزيع الطرود الغ...

قال الدكتور عمار هزاع مدير عام جمعية الإصلاح...

الاتحاد العربي للعمل التطوعي يطلق نداء عاجل

الاتحاد العربي للعمل التطوعي يطلق نداء عاجل ...

نظراً للظروف القاسية التي يمر بها إخواننا...

........... آخر الأخــبار

فيديوهات مختارة

قطر تستضيف الملتقى العربي للمتطوع الصغير

 

 

تحت رعاية وزير الثقافة والفنون والتراث ينظم مركز قطر للعمل التطوعي خلال الفترة من 6 الى 10 إبريل الجاري الملتقى العربي الثاني للمتطوع الصغير بحضور حوالي 200 مشارك من 16 دولة عربية وذلك لاول مرة في قطر.

وقال السيد يوسف علي الكاظم أمين السر العام لمركز قطر للعمل التطوعي الامين العام للاتحاد العربي للعمل التطوعي إن أعمار المشاركين من المتطوعين الصغار تتراوح بين 14 و17 سنة.. مشيرا الى أن كل دولة عربية ستمثل في المؤتمر بـ8 متطوعين بجانب مشرف ورئيس الوفد.وبيّن أن هؤلاء المشاركين المتطوعين الصغار ستتم، من خلال هذا المؤتمر، تهيئتهم ليكون لديهم الحماس والاستعداد من الآن للمشاركة كمتطوعين في نهائيات كأس العالم في قطر عام 2022.. مؤكدا ان تجربة مركز قطر للعمل التطوعي لفريق المتطوع الصغير نموذج يحتذى به بين الدول العربية.

وأكد الكاظم أنه سيتم اتخاذ كل الترتيبات اللازمة لعقد وإنجاح هذا المؤتمر ليعطي النتائج المأمولة، خاصة أن كل المؤتمرات التي تعقد في البلاد تحقق النجاحات المطلوبة بما يتوافر لها من الاستعدادات والتجهيزات اللازمة، وهو ما سيتم أيضاً على مستوى «المتطوع الصغير».

ووجه السيد يوسف الكاظم أمين السر العام لمركز قطر للعمل التطوعي الشكر للشركات الداعمة للملتقى وهي شركة توتال وشركة كتارا للضيافة ونادي الجيش وأبل بيز ومناظرات قطر وشركة الأسمدة الكيماوية «قافكو» وشركة قطر للبتروكيماويات «قابكو».

واشار الى أن من أهداف المؤتمر التعريف بثقافة العمل التطوعي في الدول العربية وفي بيئات عربية مختلفة وإقامة مجموعة من ورش العمل التدريبية والأنشطة المتنوعة ذات العلاقة بموضوع المؤتمر، بالإضافة إلى عقد وتنظيم برامج أخرى تعليمية وترفيهية للمشاركين وفقا للرؤية التي وضعتها سعادة الدكتورة الشيخة منى بنت سحيم آل ثاني، رئيس الاتحاد العربي للعمل التطوعي، رئيس مركز قطر للعمل التطوعي.

خلق جيل واع بمفهوم العمل التطوعي

وأوضح الكاظم أن هذه الرؤية تتمثل في صقل قدرات وإمكانات النشء والشباب العربي من أجل جيل واع بمفهوم العمل التطوعي وتهيئته على الانخراط في هذا العمل الحيوي المجتمعي الهام، فضلا عن بناء علاقات بين الأجيال العربية القادمة والواعدة من خلال مثل هذه الفعاليات والمشاركات وتزويدهم بالمعلومات ذات الصلة من أجل تشجيع استمرارية العمل التطوعي في عالمنا العربي.

وأضاف ان المشاركة في هذا الملتقى تعتبر فرصة للدول العربية للاستفادة من تجربة مركز قطر للعمل التطوعي في كيفية ادارة فرق المتطوع الصغير حيث ستكون هناك ورش تتحدث عن امور واقعية وهناك مشاركات لها بصمة على المستوى العربي خصوصا لدى هذه الفئة العمرية.

واشار الى ان الوفود العربية ستقوم بزيارة للمعالم السياحية في قطر وتشمل سوق واقف والحي الثقافي «كتارا» واسباير والنادي العلمي بهدف التعريف بالنهضة العمرانية التي تشهدها قطر حاليا في جميع المجالات.

وأضاف الكاظم ان الورش التدريبية سيحاضر فيها تربويون على أعلى مستوى في مجال العمل التطوعي كما سيتم استعراض دور مركز قطر للعمل التطوعي واهتمام الدولة بنشر ثقافة العمل التطوعي من خلال تدريس العمل التطوعي بالمناهج القطرية.

فريق قطري للمتطوعين الصغار

والمعروف أن قطر لديها فريق للمتطوعين الصغار تم تكوينه عام 2007 ويتكون الفريق من أعضاء تتراوح أعمارهم بين (6) سنوات و(17) سنة ويتميز أعضاء الفريق بصغر السن وكثرة الجهد وعظم الفعل والهدف.

وجاء إنشاء فريق من متطوعين ومتطوعات المركز لبث روح العمل التطوعي لدى الصغار وتنمية ميولهم التطوعية منذ الصغر حتى يكون الفكر التطوعي متأصلاً في نفوسهم.

ويهدف مركز قطر للعمل التطوعي في مقدمة اهتماماته إلى شغل تلك المواهب التطوعية الرامية إلى رفع شعار (تطوع صغيراً تنجز كثيراً) بالعديد من الدورات التأهيلية في شتى المجالات العلمية والثقافية والترفيهية على سبيل المثال لا الحصر إشراكهم في دورات الإسعافات الأولية ودورات إعداد القادة ودورات الدفاع المدني بالإضافة إلى ورش العمل المختلفة و تشجيعهم على الانخراط مجتمعياً من خلال إقامة العديد من المعسكرات و الرحلات الداخلية إلى كافة مرافق ومؤسسات الدولة وذلك إيماناً من المركز بأن كل صغير بداخله شيء يستطيع تقديمه لخدمة المجتمع الذي ينتمي إليه.

«16» دولة عربية

والدول المشاركة بالملتقى هي مملكة المغرب، جمهورية الجزائر، جمهورية تونس، دولة ليبيا، جمهورية مصر العربية، جمهورية لبنان، دولة العراق، دولة الكويت، دولة الإمارات العربية المتحدة، جمهورية اليمن، جمهورية السودان، دولة فلسطين، المملكة الأردنية الهاشمية، المملكة العربية السعودية، مملكة البحرين.

وانطلاقا من كون مركز قطر للعمل التطوعي هو مقر الاتحاد العربي للعمل التطوعي فهو قبلة ترعى العمل التطوعي عربياً وإقليمياً تقام به العديد من اللقاءات والندوات التطوعية يحضرها أبرز القيادات التطوعية على المستوى الإقليمي والعربي.

والاتحاد العربي للعمل التطوعي تم تأسيسه في ديسمبر 2003 بمبادرة من سعادة الشيخة الدكتورة منى بنت سحيم آل ثاني رئيسة مجلس ادارة مركز قطر للعمل التطوعي وحقق نجاحات واسعة واستطاع ان يوجد له بصمة قوية في العديد من الدول العربية من خلال فتح مراكز تحمل اسم العمل التطوعي في 18 دولة عربية نتيجة لحرص الاتحاد على دعم القدرات التطوعية لكافة الدول الأعضاء.

ويعمل الاتحاد على تزويد الوزارات والهيئات والمنظمات في الدول العربية بالخبرات المتخصصة في كافة المجالات لمساعدتها في مهامها وإنجاز مشاريعها وبرامجها والمساهمة في تطوير العمل التطوعي من خلال برامج التأهيل والتدريب التي ينفذها ضمن برامج ومشاريع رائدة للنهوض بحركة العمل التطوعي.

ويختص الاتحاد بوضع سياسات وخطط وبرامج العمل في مجال العمل التطوعي وتنظيم اللقاءات والندوات والدورات والمعسكرات التطوعية العربية وإنشاء قاعدة بيانات للهيئات العاملة في المجال التطوعي ومجالات عمل الاتحاد وإنجازاته ودعوة الدول العربية وتشجيعها على إدراج ثقافة التطوع ضمن المناهج الدراسية.

 

المصدر إضغط هنا

مركز لبنان للعمل التطوعي يشارك بالحملة الوطنية لزيادة المساحات الخضراء في المدن

مركز لبنان للعمل التطوعي يشارك بالحملة الوطنية لزيادة المساحات...

شارك مركز لبنان للعمل التطوعي بالحملة الوطنية لزيادة المساحات الخضراء في المدن برعاية وحضور...

المركز اليمني للعمل التطوعي ومؤسسة سما التنموية يفتتحان  مشروع الفرق الإغاثية في أمانة العاصمة

المركز اليمني للعمل التطوعي ومؤسسة سما التنموية يفتتحان ...

افتتح المركز اليمني للعمل التطوعي ومؤسسة سما التنموية مشروع الفرق الإغاثية في أمانة العاصمة...

«
»

آراء ومشاركات

آراء ومشاركات

آراء ومشاركات...

شاركنا بآرائك وأفكارك في المجال التطوعي والمج...

آراء ومشاركات

آراء ومشاركات...

شاركنا بآرائك وأفكارك في المجال التطوعي والمج...

آراء ومشاركات

آراء ومشاركات ...

شاركنا بآرائك وأفكارك في المجال التطوعي والمج...

«
»
التسجيل كمتطوع
 
تسجيل دخول المتطوعين

Advertisement

فيلم قصير حول التطوع

المتواجدون الآن

37 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع
« August 2017 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31