أنت هنا: الرئيسيةالإعــلام والـتوعيـةأنشطة تـوعــويةعـــاممعسكر العمل الشبابي التطوعي الاول تحت شعار ( التطوع يأخذك للحياة )- البحرين

معسكر العمل الشبابي التطوعي الاول تحت شعار ( التطوع يأخذك للحياة )- البحرين

 

معسكر العمل الشبابي التطوعي الاول تحت شعار ( التطوع يأخذك للحياة )- البحرين

في أطار الجهود التي يبذلها الأتحاد العربي للعمل التطوعي نظم هذا الاخير بمملكة البحرين مؤخرا معسكر العمل الشبابي التطوعي الاول تحت شعار ( التطوع يأخذك للحياة ) والذي شارك فيه متطوعون من فئات الاعمار بين ( 18 الى 30 سنة ) من 14 دولة عربية تشمل قطر ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية والأمارات والأردن والسودان وفلسطين ومصر والمغرب والجزائر وليبيا وتونس ولبنان واليمن .وشاركت قطر بوفد برئاسة أحمد العمري وضم الوفد مها النعيمي ونور بهزاد ومريم الرميحي وخالد الحجاجي .

 

أنطلق المعسكر بدعم وحضور من سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة ال خليفة الرئيس الفخري لجمعية الكلمة الطيبة البحرينية الذي قدم كلمة نوه فيها بالجهد الذي تبذله جمعية الكلمة الطيبة كما نوه بالجهد الذي يبذله الاتحاد العربي للعمل التطوعي وشهد حفل افتتاح المعسكر عدد من أصحاب السعادة السفراء لدى مملكة البحرين وعدد من المهتمين بالعمل التطوعي .

وأشرفت على تنظيم المعسكر جمعية الكلمة الطيبة البحرينية التابعة للاتحاد العربي للعمل التطوعي والتي كانت طالبت بأقامة المعسكر بالبحرين .

وأشاد رئيس جمعية الكلمة الطيبة بخطط الاتحاد العربي للعمل التطوعي التي ينفذها في الدول العربية مؤكدا ان هذه الخطط من شأنها ترسيخ مفاهيم العمل التطوعي داعيا الدول العربية لدعم خطط الاتحاد حتى يتسنى الاستفادة من الجهود التي يبذلها المتطوعون في دفع عجلة التنمية .وتحدث في الأفتتاح ممثلون من الدول العربية شارحين الجهود التي بذلوها في بلادهم

وألقى السيد يوسف علي الكاظم أمين السر العام لمركز قطر للعمل التطوعي الأمين العام للأتحاد العربي للعمل التطوعي كلمة بهذه المناسبة اشاد فيها بالجهود التي يبذلها شباب البحرين وقال انهم كانوا في طليعة موكب البناء والتحضر في هذا الجزء من العالم كمااشاد بالمواقف الكريمة من رجالات و ادباء البحرين وشعرائهم وما سجلوه وخطُّوه ودونوه في كتبهم وفي سجلات تاريخها حيث بينوا كيف بدأت الحضارة على ارض ديلمون وكيف انتشر نورهالم ينطفئ ولن ينظفئ .

وأضاف " طالما ان هناك رجال اوفياء حملوا امانة المشعل وحفظوا كلمات القسم ورددوا شعارات العهد على الاجيال جيلاً بعد جيل وكانوا الرجال وابنائهم واحفادهم نعم الرجال وخير الاحفاد .

وقال " كان لي الشرف وانا اشاهد اليوم اخواني في جمعية الكلمة الطيبة البحرينية وهم ينظمون معسكر الشباب العربي التطوعي الاول تحت شعار: (التطوع نافذتك للحياة).

وأعرب عن دور جمعية الكلمة الطيبة الجمعية البحرينية التي ولدت كبيرة في اسمها واعمالها وجهودها وتقوم بأعمال رائدة في مجال التطوع.

واشار الكاظم الى ان الجمعية رحبت بعقد المعسكر في البحرين وانه اول معسكرات الاتحاد العربي للعمل التطوعي وقال ان العمل التطوعي في اي مكان في وطننا هو دعم لكل اوطاننا وشبابهم،

واضاف " كانت استجابة مسؤولي جمعية الكلمة في البحرين اكدت فينا ان باقة الدين واللغة والتاريخ والمصير الواحد المشترك مازال عبيرها يملئ جنبات هذا الوطن الكبير كما أكدت اننا كلنا جسد واحد وقلب واحد ينبض بالحياة..

وكانت تلبية جمعية الكلمة الطيبة لفكر الاتحاد العربي للعمل التطوعي باقامة هذا المعسكر الشبابي جعلت للجمعية الريادة في اقامة اولى معسكرات العمل المركزية للاتحاد العربي للعمل التطوعي وان المشاركة فيه ما هو الا دليل على ان كلنا قلب واحد وجسد واحد،

وتوجه الامين العام للاتحاد العربي للعمل التطوعي بالشكر لسعادة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة على تفضله بالمساهمة الكريمة في انجاح المعسكر. وقال ان هذه المساهمة ستظل بلا شك في وجداننا..

وقام الامين العام للاتحاد العربي للعمل التطوعي بتنظيم ورشة عمل لتعريف المشاركين بمقاصد المعسكر حيث تم توزيع المشاركين وعددهم 60 مشاركا الى مجموعات مختلفة سميت باسماء تاريخية في البحرين وهي دلمون وأرادوس وتايلوس والمنامة والمحرق وأوال ..

وأثناء ورشة العمل تعرفوا على بعض الارشادات الخاصة بالعمل التطوعي والمعسكر وطلبت منهم بعض المهام من بينها عمل مشروع مشترك يتعلق بترسيخ مفهوم العمل التطوعي وعمل مسابقات بين المجموعات الست المشاركة وروعي في توزيع المجموعات الجمع بين ممثلي الدول العربية لتبادل الخبرات والافكار .

وجاء معسكر العمل ايجابيا حيث تفاعل معه كل المشاركين ..ولعبت القيادات في المعسكر دورا حيويا بأشرافها على مجموعات العمل ..وصاحبت المعسكر أنشطة ميدانية خارجية شملت زيارة المسنين ومشاركتهم والتواصل معهم وتبادل الاحاديث الاجتماعية معهم وعقب برنامج المسنين شارك المتطوعون في برنامج التشجير في جمعية المكفوفين البحرينية .

ولتنويع البرامج فقد تم اشراك المشاركين في برنامج بالتعاون مع الدفاع المدني البحريني لتدريب المشاركين على بعض العمليات مثل عمليات الانقاذ واطفاء الحرائق والأسعافات الاولية ومن خلال هذه الانشطة تعرف المشاركون على مهام الدفاع المدني الرامية لتحقيق الامن والسلامة .

ويتضمن المعسكر جوانب جوانب انسانية تمثلت في تنظيم برنامج للمنتسبين في دار الايتام حيث تم أخذهم الى مدينة الالعاب لمشاركتهم الفرحة والبهجة ..في المعسكر تنافست المجاميع المشاركة من خلال الطابور الصباحي .

تضمن المعسكر ايضا زيارات لبعض المناطق مثل متحف البحرين وزيارة بعض الشخصيات البحرينية وتبادل الحديث معهم حول دعمهم للانشطة الشبابية والتطوعية ..وفي ختام المعسكر تمت مناقشة الافكار التي تقدم بها المشاركون وتم تقييم الاهداف التي تحققت من المعسكر بتنظيمه المتميز الذي قامت به جمعية الكلمة الطيبة خاصة وان المشاركين حرصوا على الالتزام للاستفادة من برنامج المعسكر .وفي ختام المعسكر تم تكريم افضل الفرق التطوعية وأفضل المتطوعين العرب .

وأصدر معسكر الشباب العربي التطوعي الاول عددا من التوصيات جاءت على النحو التالي :

- ارسال برقيات شكر وتقدير الى ملك مملكة البحرين حفظه الله ورعاه ورئيس الوزراء وولي العهد والشيح عيسى بن علي ال خليفة لاقامة هذا المعسكر على ارض مملكة البحرين وتقديم كل الدعم والمساندة .

- ضرورة استمرار معسكر العمل للشباب بشكل سنوي .

- حث الجمعيات التابعة للاتحاد العربي ان تباشر بساعات العمل التطوعي لاعضائها.

- مناشدة وزراء التربية والتعليم في الدول العربية بالعمل على ادخال مفهوم العمل التطوعي ضمن المناهج الدراسية خاصة في المراحل الالزامية.

- مناشدة الحكومات العربية للعمل على تقديم كل اشكال الدعم والمساندة للجمعيات الاهلية المعنية بالعمل التطوعي العربي المنخرطه في الاتحاد العربي للعمل التطوعي .

- تأكيد المشاركة بالفئة العمرية المحدده لمعسكرات الشباب للعمل التطوعي بحيث تنحصر ما بين 18- 30 سنة .

- ان تقوم الجمعيات بالمشاركة بكافة الدورات التدريبية التي ينظمها الاتحاد في مراكزه التدريبية .

- تكليف الامانة العامة للاتحاد العربي للعمل التطوعي بتصحيح واصدار بطاقة متطوع يكتسبها المتطوع و تكون الوان البطاقة مرنبة بالوانها حسب اقدمية المتطوع و الدورات التي شارك فيها .. بحيث يمنح البطاقة البرونزية من شارك في دوره تحت اسم رخصة العمل التطوعي داخل جمعيته كما يمنح البطاقة الفضية من شارك في اكثر من دورتين تحت اسم رخصة العمل التطوعي داخل جمعيته ، وتمنح البطاقة الذهبية لمن شارك في دورة أو أكثر في أحد مراكز التدريب التابعة للاتحاد العربي للعمل التطوعي . وفي نهاية كل معسكر يتم اختيار افضل مشارك ومشاركة في فعاليات المعسكر.

المصدر: إضغط هنا

التسجيل كمتطوع
 
تسجيل دخول المتطوعين

فيلم قصير حول التطوع

« August 2017 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31